السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صيادو "السمان" ينتشرون قبالة شواطئ غزة

نشر بتاريخ: 16/09/2015 ( آخر تحديث: 17/09/2015 الساعة: 00:52 )
صيادو "السمان" ينتشرون قبالة شواطئ غزة

غزة - معا - نصب صيادون فلسطينيون شباكهم قبالة شواطئ بحر قطاع غزة لصيد طائر السمان أو ما يعرف ب"الفري" المهاجر من دول أوروبا على أمل أن يكون هذا الموسم أفضل من الأعوام الفائتة.

وبحسب محفوظ الكباريتي رئيس الجمعية الفلسطينية للرياضات البحرية يقطع طائر السمان حوالي 2300 ميل أي حوالي 4 الاف كيلو متر في الرحلة حتى يصل شواطئ القطاع، موضحا انه يهرب من المناطق الباردة في اوروبا نحو الجنوب.

ويخرج الصياد الثلاثيني حافظ السلطان من سكان بلدة بيت لاهيا شمال القطاع في ساعة مبكرة لتفقد شباكه التي نصبها على مسافة 300 متر من قبالة شواطئ بحر بلدة بيت لاهيا لصيد السمان "الفري".

ويقول الصياد في حديث لمراسل "معا":" نذهب للصيد الساعة الخامس والنصف لتفقد الشباك احيانا نصطاد أعداد بسيطة من السمان واحيان لا يقع في الشباك"، مضيفا أن موسم صيد السمان يبدأ في سبتمبر ويستمر حتى نهاية اكتوبر.

ويضيف الصياد حافظ والذي يعمل في مهنة الصيد منذ طفولته التي امتهنها عن والده " يوم السابع والعشرين من سبتمبر والذي يسمي فترة الصليب تهاجر هذه الطيور بكثرة وبالإمكان اصطياد العشرات منها قبالة شواطئ البحر".

ويأمل الصياح حافظ أن يكون هذا الموسم لأفضل من الاعوام السابقة حيث كان الموسمين الماضيين الاصطياد قليل، موضحا ان هنالك صيادين يصطادون طائر السمان من اجل الرزق واخرين من اجل أكله.

وبحسب الصياد يصل سعر الطائر الواحد قرابة العشرة شواقل .

ويشير الكباريتي في حديث لمراسل "معا" انه في هذه الايام قبل نحو 30 عاما كان طائر الفري يصل شواطئ القطاع بكثرة لكن بسبب التغيرات المناخية والبناء لم يعد مثل السابق، مبينا ان الكميات التي تصل لا تتعدى ال20 % من الكمية التي كانت تصل قبل 30 عاما.

ويقول رئيس الجمعية الفلسطينية للرياضات البحرية :" بعض الناس معتادة فيمثل هذه الايام وخاصة سكان السواحل نصب شباكها لصيد الفري الذي يصل شواطئ القطاع بعد قطع مسافات كبيرة".

وذكر طائر السمان في القرآن الكريم ثلاث مرات باسم السلوى لأنه يمتاز بلحمه الشهي وقيمته الغذائية والصحية وهو من الطيور المهاجرة المستأنسة ، كما وأيضا بيض السمان "الفري" له فوائد كثيرة حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن رغم صغر حجمها.

وبحسب مختصون يساعد تناول بيض السمان بشكل منتظم في علاج كثير من الأمراض فهو علاج طبيعي قوي لقرحة المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي ويقوي جهاز المناعة ومقوي للذاكرة ويزيد من نشاط الدماغ ومفيد للجهاز العصبي كما يساعد في علاج فقر الدم فهو يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويساعد أيضا في منع أو إزالة حصى المرارة والكلى.



تقرير: أيمن ابو شنب